تعرف مع أسماكي على سمكة الصافي

أن كنت من محبي السمك في الخليج العربي ، فلابد أنك تعرف سمكة الصافي ، فسمكة الصافي سمكة لها قبول كبير في الخليج العربي ، إذ تتميز بلحمها الشهي والخفيف ، وهي لذيذة سواء طهيت مشوية أو مقلية ، أعتاد سكان الخليج العربي أن يقدموها بجانب الأرز.

و اسم السمكة : صافي Siganus canaliculatus وهي من عائلة (سيجانيدي) ويسمى أيضاً Rabbit fish . أقصى طول له 30سم .

يتوفر الصافي معظم العام لا سيما في شهر 9 و 10 ميلادي يكون الصافي في هذه الفترة لذيذ ولكن يعتمد على منطقة مرعاة ، ويتغذى على النبابات البحرية والأعشاب وأنواع مختلفة من الطحالب البحرية ، ويفضل العيش عند الصخور. ومن طرق صيده : الحذاق وبالغزل وبالقراقير .

وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي , يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده أفضله يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه .

وله شوكة حادة متجهة إلى الأمام تقع أمام الزعنفة الظهرية وهي شوكة سامة ، وسمها ليس من النوع القاتل ، ولكنه يخدر المنطقة المصابة بحيث لا تستطيع تحريكها ويصاحب هذا التخدير ألم شديد لمدة ساعة أو أقل ثم يذهب هذا الأم والخدر ، وهي أول شوكة موجودة عند الرأس وتجدها في إتجاه معاكس لبقية الأشواك بمجرد مسك السمكة ، ويُسمى الصافي في المنطقة الغربية من المملكة بالسيجان ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.