زيت السمك مفيد لمرضى ألزهايمر

دبي، الامارات العربية (CNN)– ظهر دليل جديد على ان زيت السمك قد يساعد على مقاومة وتراجع داء الزهايمر الذي لم يظهر له علاجا حتى اليوم، ويؤثر على القدرات العقلية لدى الأشخاص المتقدمين بالعمر.

الدراسة الجديدة التي اعتمدت على اختبارات أجريت على الفئران أفرزت نتائج تعزز مكانة زيت السمك الغذائية المفيدة للدماغ والتي تحميه من الأذى الذي ينجم عن الالزهايمر.

ولم تكن الحاجة ملحة يوما أكثر من الوقت الحالي إذ بلغ عدد الأشخاص المصابين بهذا الداء في الولايات المتحدة حوالي 4.5 مليون شخصا وفقا لإحصائيات الجمعية الرسمية المختصة به، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 11-16 مليون شخص مع حلول عام 2050.

داء ألزهايمر يحدث تخريبا تدريجيا في الدماغ مؤثرا على مراكز الذاكرة، الذكاء، اللغة، المحاكمة العقلية، السلوكيات، وتزداد فرص حدوثه مع التقدم بالسن حيث يصاب واحد من بين 10 في سن 65 ويصل العدد إلى النصف مع بلوغ الـ85 من العمر.

وعلى الرغم من عدم توفر وسائل وقائية من هذا المرض خاصة مع التقدم بالسن، فقد لاحظ الباحثون أنه أقل شيوعا لدى المجتمعات التي يتناول أفرادها السمك بكثرة.

هذه الدراسات لا تثبت أن زيت السمك يمنع حدوث المرض إنما تلفت الانتباه إلى نوع محدد من زيت السمك والمعروف بـ DHA وهو أحد أشكال أحماض أوميغا 3 الدسمة ، ويتوفر في سمك الماء البارد كالسلمون ، السردين ، الرنكة ، الاسقمري.

حاليا تعمل الباحثة جيزيل ليم من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على إثبات اهمية تاثير الـ DHA على الدماغ حيث تبين أن تناوله عند الفئران 3-5 شهور- وهي تعادل سنوات عدة لدى الانسان- يجعل الدماغ في صحة ممتازة، ويمنع تراكم الصفيحات الشيخية التي تتسبب في حدوث المرض.

يوجد زيت الـ DHA في السمك، الصويا ، البيض ، مستخلصات زيت السمك، البندق.

http://arabic.cnn.com/2005/scitech/4/24/alzheimer.fish/index.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *