تناول السمك يجنبك خطر الجلطات الدموية

أفادت دراسة من ألمانيا أن تناول الأسماك الدهنية بانتظام يخفف من خطر الإصابة بالجلطات الدموية ، فباتت حبوب زيت السمك خاصة الحبوب التي تحتوي على أوميغا3 ، من العقاقير الطبية التي يصفها الاطباء حاليا في المانيا هي وذلك بعد النتائج الجيدة التي اكدتها تجارب قام بها متخصصون في التغذية والصحة. 

وبحسب قول الباحث والطبيب الالماني فولكر لابيتس فان للاسماك فوائد جامة منها انها تقلل من مخاطر الجلطة الدموية وهي الاكثر شيوعا في العالم الصناعي بسبب نمط الحياة والاضطرابات العصبية. وكلما زاد اكل السمك على انواعه كان ذلك افضل بكثير من اكل اللحوم التي ثبت ان كثرتها تلحق ضررا بالانسان.

 

 

ويعتقد الطبيب الالماني ان الاحماض الدهنية اوميجا 3 الموجودة في انواع عديدة من الاسماك التي تعيش في الانهار او المياه الباردة منها سمك السلومون تمنع تعاظم جلطات فقر الدم التي تشكل نسبة حوالي 35 في المائة من الجلطات بشكل عام.

 كما يمكن لمواد موجودة في اسماك كالسلومون والماكريل والسردين ان تخفض ايضا ضغط الدم عن المعرضين لخطر الاصابة بالجلطة.


وسبق ووضع علماء تغذية المانيين تقريرا حول فوائد اكل السمك بعد ان تناولت لاشهر طويلة مجموعة من الرجال والنساء مصابين بامراض قد تعرضهم لتخثر الدم والجلطة الدماغية فقط انواع مختلفة من الاسماك مرتين الى اربع مرات اسبوعيا فاظهرت نتائج جيدة جدا، اذ ان تخثر الدم حافظ على مستواه ولم ترتفع لدى حوالي 56 في المائة .

 

 

ويقول الطبيب الالماني ان تناول الاسماك بشكل منتظم او حبوب زيت السمك او اوميغا 3 يخفض بدرجة ملموسة نسبة الاصابة باكثر انواع الجلطات شيوعيا وهي التي تحدث عند تكون تجلط دموي داخل شريان في المخ فيوقف امداد الاوكسجين عنه.

كما يقلل اكل السمك مخاطر الاصابة بالجلطات الصمامية التي تحدث عند تكون التجلط او التخثر في ارجاء اخرى من الجسم ثم تنتقل الى المخ .


ويذهب اطباء الى ابعد من ذلك فينصحون المصابين باضطرابات مثل الاكتئاب بالاكثار من تناول السمك للكميات الكبيرة من احماض اوميغا 3 الدهنية موجودة في الاسماك الزيتية، فنقص هذه الدهون اللازمة للنمو الطبيعي لعمل خلايا المخ يسبب الاكتئاب وحتى صعوبة القراءة لدى البعض .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.