أسماكي : قالوا عن سمكة العريضي

أن السمك غذاء هام للإنسان في شتى بقاع الأرض ، لكنه يمثل أكثر من ذلك للبعض ، خاصة سكان السواحل الذين يشكل لهم السمك وصيده ، تراثا وإرثا وأكلات شعبية ممتدة من الأجداد ، وطريق  لكسب الرزق …

 

ومن منطلق اهتمام أسماكي بالأسماك وأراء الناس حولها على اختلاف أنواعها ، فقد استنطقت أراء بعض المهتمين بالسمك من ساحل الخليج العربي وسألتهم عن سمكة العريضي … فكانت لهم رؤاهم المتنوعة …

 

الأستاذ / حسن الطويل ( أحد المهتمين بمجال الأسماك والمتذوقين لها ) قال واصفا لسمكة العريضي :

 

العريضي هي سمكة من الشعوميات ، قريبة الشبه من الكركفان لكن حجمها أكبر و أكثر عرضا ، وبينها وبين السبيطي صفات مشتركة ، قد يصل حجم سمكة العريضي إلى كيلو ، وقد يصل طولها إلى 35 سم وعرضها إلى 20 سم . تتميز بلونها الفضي الذي يميل إلى الرمادي في بعض المناطق الجسم ، لاسيما عند الخياشيم توجد بقعة ونقاط سوداء .

 

وأما عن موسمه فقال : يتواجد في فترة الخريف والشتاء ومتوسط سعره هو 20 ريال للكيلو ..

 

ويتميز لحم سمكة العريضي بأنه أكثر طراوة مقارنة بالكركفان والعندق والشعري ويميل إلى كونه ناعما قطنيا ، وهو متوسط الدهنية فهو دهني أكثر من الأسماك المذكورة ..

 

وعن طرق الطهي الملائمة لسمكة العريضي قال :

 

يمكن أن تقطع سمكة العريضي (حسب حجمها) إلى قطعتين أو ثلاث قطع وتقلى أو تشوى بأكملها على الفحم أو الصاج ، كما يمكن أن تطهى بطريقة كبسة السمك أو المطبن أو المحموص …فهي سمكة لذيذة الطعم وشهية وأنا أفضلها على بعض الأسماك الأخرى..

 

 

وأيضا سألنا الأستاذ / أبا حسام تلاقف (مدير متقاعد لأحدى المدارس ومن هواة صيد الأسماك) فقال :

 

أنا أميل كثيرا إلى سمك العريضي لكن إذا كان في موسمه وإذا كان سمينا.

 

وأفضله على كثير من أنواع الأسماك الأخرى كالعندق..( ولا شك أن العريضي العربي أفضل عندي من العريضي الحساوي) وأنا أتلذذ بطعم سمكة العريضي كتلذذي بسمكة الحمام العربي.

 

وأسماك الشعوم تعتبر أسماك مفضلة ، وقد اشتريت قبل أسبوع الكثير من نوعية العريضي وكان سمينا..ويعجبني فيه لحمه الطري الأبيض!!

 

 

أما السيد حسن العلوي وهو (تاجر أسماك) فقال:

 

العريضي نوعان : عريضي عربي وعريضي حساوي ، ويتصف العريضي العربي بأن الأشواك أسفل البطن تأتي باللون الأبيض الفاتح ، بينما العريضي الحساوي فأن أشواكه السفليه تكون صفراء اللون.

 

وموسم تواجده في فصل الشتاء ، ويكون موسم العريضي الحساوي سابقا للعريضي العربي بشهر تقريبا.

 

وقال الرياضي الأستاذ / خالد عبد الوهاب :

 

أن سمكة العريضي نوعان ، نوع يسمى بالعريضي العربي ونوع أخر يسمى بالعريضي الحساوي ويسمى هذا النوع أيضا بال(فارسي) ، وعلى الرغم من أنه ينسب إلى الأحساء إلا أنه لا يتواجد في مياه منطقة العقير القريبة من تلك المدينة!!

 

وعن طعمها قال : شهية ، فالشعوم من ألذ أنواع الأسماك.

 

أما الفنان التشكيلي علي الصفار ( الذي أغرق في استلهام الأسماك في أعماله الفنية) قال:

 

بأنه يهوى هذه النوعية من الأسماك ، لاسيما إذا كانت بحجم كف اليد وهي تقريبا ما تساوي 200 جرام ويفضل أن يتناوله مشويا على الصاج.

 

وفي الختام قال محمد الحماقي وهو (نوخذة بحر) :

 

بأن سمكة العريضي غالبا ما تتميز بكونها سمينة ، ويرجع ذلك للمنطقة التي تعيش فيها حيث أنها سمكة ساحلية ، وجميع الأسماك الساحلية تتصف بهذه السمة.

 

فسمكة البزيمي مثلاً وهي من أرخص أنواع الأسماك في السوق عندما تكون ساحلية فأنها تكون سمينة فبالتالي  يزداد الطلب عليها.

 

أما بالنسبة لوزن العريضية فقد أصطاد أخي من البحر قبل أيام كمية من سمك العريضي وقد تراوح وزن الواحدة منها بين الكيلو والكيلو والنصف ، إلا أنها قد تصل إلى حدود 2 كيلو جرام .

 

وقال أن جميع أنواع العريضي لذيذ ورائع ، وهو من الأسماك النادرة التي تصلح لجميع أنواع الطهي ، فأنا شخصيا أحب أن أتناولها مقلية ، بينما البعض الأخر مثل سكان مدينة الخبر حسبما أعلم فأنهم يحبون طهيها بالمرق.

 

 

نصيحة أسماكي :

 

لا يخفى عليك عزيزي القارئ فوائد السمك الصحية خاصة السمك الدهني ، لما يتوفر فيه من فيتامينات ومعادن وبروتين وأحماض أمينية ودهون غير مشبعة (أوميغا 3) ، كل هذه المواد الغذايئة هامة لوقاية الجسم من الأمراض ، فقد أثبتت الدراسات فعالية السمك في خفض ضغط الدم والوقاية من السكري ومحاربة بعض أنواع السرطانات ، وحماية البصر والمحافظة على الذاكرة والمساعدة على قوة التركيز ورفع مستوى الذكاء وإنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة…والكثير من الفوائد الأخرى ..فاجعل من السمك وجبة أساسية على مائدتك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع لتنعم بفوائده الصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.