زيت السمك يقيك من الاكتئاب والمشاكل النفسية

إذا كنت تخشى أن تقع فريسة للاكتئاب و المشاكل النفسية ، فعليك بتناول السمك الغني بالدهون غير المشبعة (أوميغا3) فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أهمية هذا النوع من الدهون في إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب وعلاج المشاكل النفسية التي قد تعاني منها.

 

 وتشمل فوائد “أوميغا 3” أيضا مقدرته على تخفيف فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطة والضغط، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً كبيراً في تخفيف الضغوط والمشاكل النفسية.

 

  كما أثبتت الدراسات قدرة “أوميغا 3” على تحسين أداء جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بمرض “الزهايمر”، حيث تحتوي هذه الدهون على كميات من البروتين تساعد في بناء الجسم بشكل كبير.

 

 وكما ورد الخبر في الـ CNN) ) فأنه بالإضافة إلى الأسماك فإنه يمكن الحصول على دهون “أوميغا 3” من المكسرات، وبعض أنواع من الفواكه والخضراوات.

 

وقد يخلط الناس ما بين دهون “أوميغا 3” و”أوميغا 6″، حيث نجد الأخيرة في البيض والزيوت النباتية والسمن، وعادة ما ينصح الأطباء بالموازنة بين النوعين لأن عدم اتزانهما يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

  

 كما أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الدهون المستخرجة من الأسماك قد قل تدريجياً على مدى الـ150 عاماً الماضية، عندما قام الإنسان باستبدالها بالدهون الحيوانية والنباتية.

 

 وجاء التقليل من استهلاك هذا النوع من الدهون متزامناً مع ارتفاع ملحوظ في مستويات الإصابة بالمشاكل النفسية كالاكتئاب مثلاً، مما يشير إلى إمكانية الربط بين “أوميغا 3” وعلاج هذه المشاكل.

 

 وقال البروفسور دايفيد ميشولون، من كلية الطب النفسي في جامعة هارفارد: “إن إضافة أوميغا 3 إلى نظامنا الغذائي قد يساعد في إعادة عملية التوازن بين استهلاك الدهن والتقليل من المشاكل النفسية.”

 

 يذكر أن هذه الدهون تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، وتساعد في عملية تخّثر الدم في حال الإصابة بالجروح.

 

تعليق واحد (1) على “زيت السمك يقيك من الاكتئاب والمشاكل النفسية

  1. ayah

    السلام عليكم ورحمة الله
    فعلا معلومات صحية قيمة عن السمك وفوائده
    كل الشكر لكم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.