تناولك للسمك بانتظام يقيك من الجلطات

أن للسمك دورفعال في الوقاية من الجلطات الدموية والدماغية ، فقد أثبتت دراسة ألمانية أن الأسماك تقلل من مخاطر الجلطة الدموية وهي الأكثر شيوعا في العالم الصناعي بسبب نمط الحياة والاضطرابات العصبية.

 

فالأحماض الذهنية اوميجا 3 الموجودة في أنواع عديدة من الاسماك تمنع تعاظم جلطات فقر الدم التي تشكل نسبة حوالي 35 في المائة من الجلطات بشكل عام.

 

 كما يمكن لمواد موجودة في اسماك كالسلومون والماكريل والسردين ان تخفض ايضا ضغط الدم عن المعرضين لخطر الاصابة بالجلطة.

 

ومن جانب أخر أكد باحثون أمريكيون إن تناول السمك بكميات كبيرة يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية بأكثر من النصف تقريبا .

 

وطبقا لما ورد بـ “مجلة الجزيرة يجب مراعاة الملوثات التي تنتقل إلى الأسماك عن طريق مياه البحر. لذلك يجب التنويع في الأسماك لتجنب التعرض لملوثات من نوع واحد.

 

ورحبت جمعية الجلطات الدماغية بهذه النتائج، ودعت إلى الإكثار من الأسماك، خاصة تلك الغنية بالزيوت، مثل سمك الماكريل والتونة والسردين.

 

ومن المعروف أن بعض الدوائر الطبية تنصح بتناول الأسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم، لكن الدارسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض.

 

 وثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا، تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة سبعة في المائة عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.