تعرف مع أسماكي على سمكة العريضي

اسم السمكة ووصفها : سمكة العريضي ، هي سمكة من الشعوميات ، قريبة الشبه من الكركفان لكن حجمها أكبر و أكثر عرضا ، وبينها وبين السبيطي صفات مشتركة ، تتميز بلونها الفضي الذي يميل إلى الرمادي في بعض مناطق الجسم ، لاسيما عند الخياشيم توجد بقعة ونقاط سوداء ، وهي غالبا ما تتميز بكونها سمينة ، ويرجع ذلك للمنطقة التي تعيش فيها حيث أنها سمكة ساحلية ، وجميع الأسماك الساحلية تتصف بهذه السمة.

 

أنوعها : العريضي نوعان :عريضي عربي وعريضي حساوي أو (فارسي) ، ويتصف العريضي العربي بأن الأشواك أسفل البطن تأتي باللون الأبيض الفاتح ، بينما العريضي الحساوي فأن أشواكه السفليه تكون صفراء اللون.

 

معدل الأبعاد : قد يصل حجم سمكة العريضي إلى الكيلو والنصف ، وقد يصل طولها إلى 35 سم وعرضها إلى 20 سم.

 

موسمها : تتواجد سمكة العريضي فصل الشتاء ، ويكون موسم العريضي الحساوي سابقا للعريضي العربي بشهر تقريبا.

 

قيمتها الاقتصادية :

تعتبر سمكة العريضي من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية ، لكنوها سمكة مرغوبة وتحظى بإقبال من الناس خاصة حين تكون سمينة ، ومتوسط سعر سمكة العريضي هو20 ريال للكيلو.

 

طرق طهيها :

ويتميز لحم سمكة العريضي بأنه أكثر طراوة مقارنة بالكركفان والعندق والشعري ويميل إلى كونه ناعما قطنيا ، وهو متوسط الدهنية فهو دهني أكثر من الأسماك المذكورة ..

 

وأما عن طرق الطهي الملائمة لسمكة العريضيي فأن سمكة العريضي من الأسماك النادرة التي تصلح لجميع أنواع الطهي فيمكن أن تقطع سمكة العريضي (حسب حجمها) إلى قطعتين أو ثلاث قطع وتقلى أو تشوى على الفحم أو الصاج ، أو تشوى بكامل حجمها في الفرن ، أو أن تطبخ بطريقة كبسة السمك أو المطبن أو المحموص ..) كما يمكن طهيها بالمرق.

  

نصيحة أسماكي : 

لا يخفى عليك عزيزي القارئ فوائد السمك الصحية خاصة السمك الدهني ، لما يتوفر فيه من فيتامينات ومعادن وبروتين وأحماض أمينية ودهون غير مشبعة (أوميغا 3) ، كل هذه المواد الغذايئة هامة لوقاية الجسم من الأمراض ، فقد أثبتت الدراسات فعالية السمك في خفض ضغط الدم والوقاية من السكري ومحاربة بعض أنواع السرطانات ، وحماية البصر والمحافظة على الذاكرة والمساعدة على قوة التركيز ورفع مستوى الذكاء وإنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة…والكثير من الفوائد الأخرى ..فاجعل من السمك وجبة أساسية على مائدتك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع لتنعم بفوائده الصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.