تناول الأسماك الزيتية يحمي من سرطان البروستات

تناول الأسماك الزيتية الغنية بالـ أوميغا3 يحميك من كثير من الأمراض وفي هذا السياق فقد وجدت دارسة حديثة أن تناول الأسماك الزيتية مرة أسبوعياً يخفض خطر الإصابة بسرطان البروستات. وأوردت الدراسة، التي نشرت صحيفة “دايلي مايل” الأربعاء الماضي ملخصاً لها، أسماء بعض هذه الأسماك وهي السلمون وماكريل وهيرنغ، مشيرة إلى أن فائدتها تكمن في أنها تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميغا- ٣” وتخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة ٦٠ بالمئة.

 

وقد نقلت الخبر صحيفة “صدى الوطن” وفي هذا الصدد ذكرت ما صرح به البروفيسور جون وايت من جامعة كاليفورنيا في مدينة سان فرنسيسكو أن هذه الأسماك تمنع الأذى الذي يسببه جين cox-2 الذي يؤدي للالتهابات التي لها علاقة بسرطان البروستات. أضاف وايت “إن جين cox-2 يزيد خطر الإصابة بالمرض”، مشيراً إلى أن “تناول هذه الأسماك يزيد نسبة الأحماض الدهنية بحوالي ميلغرام في اليوم“.

 

وقارنت الدراسة بين ٤٤٦ مريضاً مصاباً بسرطان البروستات وبين ٤٧٨ مريضاً أصحاء الجسم لا يعانون من أية أورام سرطانية حيث تبين أن الذين تناولوا هذا النوع من الأسماك “الداكنة” اللون من بينهم ثلاث مرات أسبوعياً انخفض معدل إصابتهم بالمرض بنسبة ٣٦ بالمئة مقارنة بنظرائهم الذين لم يأكلوا ذلك، كما تبين أن الذين يأكلون هذه الأسماك أكثر من مرة أسبوعياً ينخفض خطر إصابتهم بالمرض بنسبة ٥٧ بالمئة.

 

يشار إلى أن حوالي ٣٥ ألف شخص يصابون بمرض سرطان البروستات سنوياً في بريطانيا ويموت منهم ١٠ آلاف بسبب ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.