السمك كله صحة

السمك غني بالبروتين وقليل الدهون ومصدر جيد لبعض الفيتامينات والمعادن. والأهم هو أنه يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3)التي قد تخفف من مخاطر أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى. الأسماك المشوية، خيار أفضل من المقلية، ويجب ادخاله في وجباتك مرتين في الأسبوع على الأقل.
و السمك غني بالبروتين وقليل الدهون، فهو طعام مثالي ويُعتبر بديلاً عن اللحوم الحمراء.

السمك مصدر جيد للفيتامينات والمعادن كالفيتامين A و D ، سيلينيوم، يود وغيرها. أما السمك الذي يؤكل حسكه، فهو مصدر مهم للكالسيوم والفوسفور وهو يساعد على بناء عظام قوية. وبذلك فإن السمك يؤمن للجسم القوّة والطاقة.

عدا عن أن السمك يحتوي على البروتين وغيره من العناصر الغذائية، فهو يحتوي أيضاً على نوع معيّن من الدهون، الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، التي قد تخفف من مخاطر أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

الأوميغا والقلب

• الأحماض الدهنية (أوميغا 3 )موجودة في السمك – خاصة الأسماك التي تحتوي على الزيوت كالسالمون، السردين وسمك الرنجة. هذه الأحماض الدهنية تساعد في تخفيض ضغط الدم، تبطئ سرعة خفقان القلب، وتحسن صحة القلب عامةً.

• الأحماض الدهنية (أوميغا 3 )لها مفعول علاجي أيضاً. إنها تحمي الدمّ من التخثر الزائد وبذلك تحمي من مخاطر الجلطات; تخفض مستوى الدهون، كالكوليستيرول في الدم وتحمي من مخاطر السمنة.

الأوميغا والدماغ

• تناول السمك له علاقة أيضاً بتخفيف مخاطر الكآبة، والتراجع العقلي الذي يصيب الأشخاص مع تزايد العمر. إنه يضفي مزاجاً متوازناً وشعوراً بالراحة النفسية.

• بالنسبة للنساء الحوامل، الأمهات المرضعات، والنساء اللواتي في سن الإنجاب، يعتبر تناول السمك مهماً جداً لأنه يؤمن الـ DHA، وهو نوع من الأحماض الدهنية (أوميغا 3) التي تفيد نظر الجنين وتطور الدماغ لديه.

كما أن الدراسات العلمية أظهرت أن الغذاء الغني بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) يساعد في دعم جهاز المناعة.

لكن، تجنبي الأسماك الغنية بالزئبقMercury

بعض أنواع السمك قد تحتوي على الزئبق وغيره من الملوّثات التي قد تضر بالصحة. على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال تجنب الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق كسمك القرش، سمك السيف sword fish ، سمك التيل tilefishو الماكاريل mackerel . هؤلاء الأشخاص يستطيعون الإستمتاع بأنواع أخرى تحتوي على كميات أقل من الزئبق كالقريدس، الطون المعلب، السلمون، قدّ البولاك Pollock والقرموط.

نصائح صحية حول طريقة طبخ السمك

كي تقومي بالخيارات الصحية، إلجئي الى تناول الأسماك المسلوقة، المخبوزة أو المشوية، بدلاً من المقلية، لأن الأسماك المقلية تصبح عالية الدهون الغير صحية.

السمك طعام قليل الدهون، غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، فهو مناسب جداً في غذاء عائلتك الصحي. لذا أدخليه الى وجباتك مرتين في الأسبوع على الأقل.

نقلا عن موقع نستله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.