مصر تفتتح أول بورصة للأسماك في الشرق الأوسط

حركة رائدة في مجال الأسماك تبصر النور في مصر ، حيث يعتزم افتتاح أول بورصة للأسماك على مستوى الشرق الأوسط ، إذ يفتتح الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء المصري خلال الأيام القليلة المقبلة أول بورصة للاسماك بمحافظة كفر الشيخ – تبعد عن القاهرة 170 كيلو متراً- والتي تعد أول بورصة للاسماك في الشرق الأوسط ويبلغ رأس مالها 50 مليون جنيه وتقع علي مساحة 20 فداناً وباستثمارات 300 مليون جنيه (51.7 مليون دولار) .

وبحسب ما جاء الخبر في شبكة ” محيط ” فأنه من المقرر أن يبلغ حجم التعامل اليومي في جملة الأسماك داخل البورصة ألف طن أسماك يومياً ويبلغ الدخل اليومي للبورصة من تحصيل رسوم الأسماك إلى عشرين الف جنيه.

وقال أحمد عابدين، محافظ كفرالشيخ فى تصريحات أوردتها صحيفة “الرياض” السعودية :” إن هذه البورصة تقع في منطقة تجمع المزارع السمكية المنتشرة في المحافظة وعليى بعد 15 كيلو من البحر المتوسط “.

وأكد كرم الشامي، العضو المنتدب لبورصة الأسماك أن الهدف من انشاء هذه البورصة هو القضاء على احتكار بعض المنتجين الكبار لصناعة الاسماك وتسويقها وسوف تساعد هذه البورصة في توفير كافة أنواع الأسماك في جميع الأسواق المصرية.

وأضاف: أنه سيقام بجوار البورصة العديد من الانشطة منها اقامة مصنع لانتاج الثلج ومصنع لانتاج الاقفاص البلاستيكية ومصنع للاعلاف، بالإضافة إلي مصنع لتعليب الأسماك وتجفيفها، كما أن الغرض الاساسي من اقامة هذه البورصة هو تصدير الاسماك بكافة أنواعها.

وأشار إلى أن البورصة تضم 67 محلاً تجارياً تكلفتها تبلغ 3 ملايين جنيه وتم طرحها بالمزاد العلني للايجار بلغ عائدها عشرة ملايين جنيه، بالإضافة إلى أن البورصة تضم في مرحلتها الثانية صالتين كبيرتين لتجارة الجملة وتضم كل صالة 62 محلا بالاضافة الى قاعة كبيرة سيتم استخدامها كمعرض لعرض الاسماك المنتجة من البحر المتوسط وبحيرة البرلس والمزارع السمكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.