طيور النورس تهاجم سوق جازان وتسرق الأسماك

في حادثة غريبة من نوعها تعرض سوق السمك في مدينة جازان السعودية ، لهجوم سرب من طيور النورس البحرية الجائعة ، حيث أخذت تلتقط كل ما تطاله مناقيرها من أسماك ولحوم ودجاج في مشهد آثار الرعب والاستغراب في نفوس المتسوقين و الباعة وأصحاب البسطات الرمضانية، وقد شكلت الطيور سحابة سوداء اقتربت كثيراً من رؤوس المتسوقين .

وبحسب ما نقلت “الوطن ” قال حسن بن علي الطالبي أحد المتسوقين فوجئنا بسحابة من الطيور البحرية تظللنا مما أثار استغراب ورعب البعض وقد أعاقتنا تلك الطيور عن مواصلة جولتنا في السوق.

وأضاف المواطن مقبول مغفوري قائلا إقتربت هذه الطيور من رأسي مما جعلني أدخل إلى سيارتي هرباً منها وخشيت أن تصيب اثنين من أبنائي كانا يرافقانني في السوق. وقال الصياد علي بن عثمان إن تواجد طيور النورس بهذا الشكل كان ملفتاً للنظر ولم يحدث منذ تواجدي على الشاطئ وعملي بالصيد أن تغيم علينا سحابة من الطيور بهذا الشكل وتقترب من رؤوس الناس بهذه المسافة، ولكن اعتدنا أن تقترب هذه الطيور من النفايات وبقايا الأسماك على السواحل وفي أماكن تواجد الصيادين.

من جانبه أوضح أخصائي حماية البيئة والمتخصص في الطيور بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية عبدالله السحيمان أن هذه الطيور من نوع النورس الأسحم وهي من الطيور الموجودة فقط في البحر الأحمر وخليج عدن وهي متوطنة بالمنطقة وهي طيور مسالمة ولا تؤذي أحداً وهذه الأيام موسم تكاثرها وهي تتكاثر وتعشش في جزر فرسان والليث والقنفذة وأتت لهذا الموقع بحثا عن الغذاء وربما تكون مع هذه الطيور أفراخها .

وأشار السحيمان إلى ان هذه الطيور تتغذى على النفايات وبقايا الأسماك واللحوم وقامت بالهجوم على السوق لتملأ بطنها بالأكل لكونها ستذهب للمبيت في منطقة ثانية وسبب اكتساحها لهذا السوق كونها وجدت عائقا ليومين منعها من الأكل بسبب الرياح الشديدة وعدم توفر الأكل لها بسهولة مما جعلها تظل لمدة يومين جائعة فما كان منها إلا أن وجدت هذه الفرصة للحصول على الأكل قبل مغيب الشمس وهي تتواجد في مناطق صيد الأسماك وتقوم بدور المحافظة على التوازن البيئي فهي تعمل على تنظيف البيئة .

تعليق واحد (1) على “طيور النورس تهاجم سوق جازان وتسرق الأسماك

  1. سامي الزين

    هذا يعني ان الانسان وبصيدة الجائر الغير متوقف قارب على استنفاذ مخزون الثروة السمكية مما احدث عدم توازن واختلال في الحياة والبيئة البحرية ونسبة لوجود حيونات تشاركنا تعيش وتتعايش وتتغذي من البحر اعتقد بان هذه الهجوم عادي من وجهة نظري ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.