تحركات لافتتاح حديقة أسماك أثرية في مصر

يبدو أنه بات للأسماك حضورٌ قوي في ذهن المهتمين بالآثار في العالم العربي ، فبعد الحديث عن متحف الأسماك المتحجرة في لبنان ، انطلق الآن الحديث عن حديقة أسماك للآثار الإسلامية القبطية في مصر.

 

ونقلا عن (ا ف ب) – القاهرة – فقد اعلن المجلس الاعلى للآثار الخميس ان اللجنة الدائمة للاثار ستقدم في الأيام المقبلة طلبا ضم حديقة الأسماك للآثار الإسلامية القبطية.

 

وستكون هذه ثالث حديقة بعد حديقة الحيوان وحديقة الجيزة التي تضم الى الاثار.

 

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان “حديقة الاسماك في منطقة الزمالك في العاصمة المصرية متفردة ومتميزة بتصميماتها الفنية والمعمارية”.

 

ويرجع تاريخ انشاء الحديثة الى 1867 حين طلب الخديوي اسماعيل من مدير متنزهات باريس احضار احد الخبراء لتصميم الحديقة.

 

وتابع ان “النسق المعماري للحديقة تمت اقامته على هيئة جبلاية وتم استخدام مادة الطين الاسوانلي والرمل الاحمر والمواد الداعمة لانشاء تكوينات معمارية على هيئة خياشيم الاسماك”.

 

واشار الى ان “الحديقة تضم الان 49 حوضا للاسماك المتنوعة والنادرة مثل الاسماك النيلية والبحرية واسماك الزينة والاسماك المحنطة ويوجد بها اقسام اخرى تضم انواع من السلاحف والزواحف التى تعيش فى المستنقعات والانهار”.

 

كما تضم مجموعة من الاشجار النادرة التي تم احضارها من استراليا ومدغشقر وتايلاند.

 

وكان المجلس الاعلى للاثار قرر خلال الاشهر القليلة الماضية ضم حديقتي الحيوان بالجيزة والتي اسست ايضا في عهد الخديوي اسماعيل وحديقة الاندلس القائمة على مدخل الزمالك بالقرب من كوبري قصر النيل واسوده الشهيرة الى قائمة الاثار الاسلامية والقبطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.