مراكب صيد إيطالية تتسبب بنفوق أسماك مصرية

مراكب صيد إيطالية تتسبب في نفوق الأسماك بشواطئ مطروح المصرية حيث كشف مصدر مسئول بهيئة الثروة السمكية فى تصريحات خاصة لموقع ” اليوم السابع” ، عن تورط مراكب صيد إيطالية فى ظاهرة نفوق الأسماك هذه، وذلك بعد أن استخدمت حقها فى البحث والتنقيب عن الأسماك بموجب مناقصة كانت هيئة الثروة السمكية قد أعلنت عنها منذ عدة أشهر، مشيرا إلى أن مراكب الصيد الإيطالية تقوم برش بعض المواد بحثا عن سمك التونة. 

وفسر المصدر لليوم السابع أن مراكب الصيد الإيطالية تقوم برش بعض المواد الغير معروفة حتى الآن للبحث والتنقيب عن سمك التونة تحديدا، لكنه تساءل عن كيفية تأثير هذه المواد على سمك الوقار والحلوف التى تعيش على أعماق بعيدة جدا من المياه.

وأضاف المصدر أن رئيس هيئة الثروة السمكية السابق الدكتور عزت عواض كان قد تورط فى أزمة كبيرة، عندما ظهر نفوق للأسماك أيضاً فى مطروح العام الماضى بسبب مراكب الصيد التركية المصرية التى كانت تقوم بالصيد فى نفس المياه وبنفس الطريقة، وقد تم إحالته للتحقيق بسبب ذلك، مطالباً بضرورة إحالة رئيس الهيئة الحالى للتحقيق، لنفس السبب.

وقال المصدر الذى رفض ذكر اسمه، إن رئيس الهيئة الحالى الدكتور محمد فتحى عثمان قد أعلن مؤخراً عن مناقصة للصيد فى المياه الإقليمية المصرية، وتقدمت عدة شركات من دول مختلفة، ولكن كان عرض إحدى الشركات الإيطالية مغريا مما دفع رئيس الهيئة للموافقة عليه.

وكان محمود العتريس، رئيس جمعية الصيادين وجمعية الأصدقاء لحماية البيئة بالسلوم، قد كشف عن تكرار ظاهرة نفوق الأسماك على شواطئ مطروح، مشيرا إلى أن هناك سبباً ما وراء نفوقها بهذه الأعداد، مضيفاً أن هذه الأسماك بطبيعتها تتميز بكبر الحجم.

وأضاف أن الأعراض التى تظهر على الأسماك النافقة تتضمن بياض عيونها، وزيادة اتساع فتحة الشرج بحوالى 10 أضعاف الفتحة الطبيعية، ووجود دوائر بيضاء على ظهر وجوانب الأسماك وتلف الخياشيم ووجود تحوصل بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.