الأسماك تقي من سرطان القولون وتحد من الأورام

في دراسة جديدة تضيف سبابا أخرا يدفعنا لجعل الأسماك طبقا رئيسيا في مائدتنا ، أوضح باحثون أمريكيون أن تناول وجبات عالية في (أوميجا 3 omega-3) الدهنية يخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 40 % تقريبا ، فيما وجد باحثون في إيطاليا أن استهلاك المكملات الغذائية المحتوية على (السيلينيوم selenium) يحد من وجود الأورام الحميدة التي تتكرر بصورة أو بأخرى .

وكما جاء الخبر في موقع ” باب ” يوجد selenium في التربة ، ويأتي استهلاك البشري عن طريق تناول النباتات التي امتصت المواد الغذائية أو الأسماك أو الحيوانات التي تؤكل النباتات كجزء من نظامهم الغذائي .

يذكر ، أن الدراستين عرضتا أمس الأول على مؤتمر حول الوقاية من السرطان برعاية (الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان) في هيوستن .

وقال ميشيل فورمان – أستاذ علم الأوبئة في (مركز آندرسون للسرطان) في هيوستن – : ” على الرغم من أن النتائج مثيرة للاهتمام إلا أنه من المستحيل معرفة ما إذا كانت النتيجة تعزى إلى selenium أو إلى غيره من الفيتامينات والمعادن ..
أما الدراسة الأمريكية فقد جاءت بدليل واضح يدعم نتائج الدراسات التجريبية والسريرية السابقة .. تبين أن سلسلة طويلة أحماض omega-3 تمنع نمو الأورام ” .

وكانت الدراسات العلمية الحديثة قد أشارت إلى أن الغذاء الغني بأحماض (omega-3) يساعد في دعم جهاز المناعة .

– وبما أن السمك غني بـ (omega-3) والبروتين فهو طعام مثالي ، ويُعتبر بديلاً عن اللحوم الحمراء .
– الأحماض الدهنية (omega-3) لها مفعول علاجي ؛ حيث إنها تخفض مستوى الدهون والكوليسترول في الدم ، وتحمي من مخاطر السمنة ، كما أنها تحمي الدمّ من التخثر الزائد .. وبذلك تحمي من مخاطر الجلطات .
– والسمك يعتبر أيضا مصدر جيد للفيتامينات A و D وغيرها ، ويعد السمك مصدرا مهما للمعادن (selenium) واليود والكالسيوم والفوسفور ؛ مما يساعد على بناء عظام قوية .
– والسمك مهم بدرجة كبيرة للنساء الشابات في سن الإنجاب ؛ فقد وجد أن الأحماض (omega-3) تزيد الخصوبة ، وفي حالة الحمل تفيد في تقوية نظر الجنين وتطور الدماغ لديه .

ويفضل تناول الأسماك المسلوقة والمخبوزة (المشوية) بدلاً من المقلية ؛ لأن الأسماك المقلية تصبح عالية الدهون الغير صحية ، ومع ذلك تنصح الدراسات الحديثة بالاعتدال في تناول السمك (3) مرات في الأسبوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.