زيت السمك يقي من الالتهابات المعوية

كشفت الأبحاث الحديثة أن الأحماض الدهنية المتوفرة في الأسماك “أوميجا3” ، تساعد على تجنب حدوث الالتهاب، لدى الاشخاص المصابين بداء كرون، الذي هو أحد أنواع الالتهابات المعوية المزمنة.

وكما ورد الخبرفي الـ ( CNN) فأنه على الرغم من أن داء كرون، ما زال مجهول السبب، إلا أن الالتهاب يتفاقم بوجود نشاط زائد للجهاز المناعي، على جدران الأمعاء ومن الممكن للمرض أن يزول، أو يظهر على شكل نوبات متفرقة، تحدث عدة مرات، خلال سنوات عمر المريض.

وقد تترافق، تلك النوبات، مع تناول بعض أنواع الأدوية، ومع وجود تبدلات هرمونية، أو تغيرات في نمط الحياة، والتدخين.

ويقول الأطباء إنه لا يوجد علاج لداء كرون، إلا أن بعض الأدوية والجراحات قد تفيد في العلاج.

ووفقا لدراسة بريطانية نشرت مؤخرا في مجلة American Journal of clinical nutrition حول تأثير زيت السمك المضادة للالتهاب، على كريات الدم البيضاء، والمأخوذة من مرضى مصابين بداء كرون.

وكان الاهتمام الأساسي للباحثين منصبا على مكونين رئيسيين للزيت، هما حمض ايكوسابينتانويك (EPA) ،وحمض ديكوساهيكساينويك (DHA) ، وكلاهما من الأحماض الدسمة المتعددة غير المشبعة، والتي تبين أنها ذات فوائد عديدة على الصحة.

وقام الباحثون بإعطاء 2.7 غراما من حمضي ( EPA – DHA) مشاركة مع مضادات الأكسدة الأخرى ( السيلينيوم، المنغنيز، فيتامينات A، C ، E ) لـ31 شخصا بالغا مصابا بداء كرون، وذلك لمدة 24 أسبوعا، وتم مقارنت حالتهم بآخرين لم يتناولوا زيت السمك.

النتيجة كانت أن الفئة التي تناولت زيت السمك، تأثرت إيجابيا.

وإلى حين القيام بدراسات أوسع ينصح الخبراء بتناول أحماض زيت السمك من مصادرها الطبيعية مثل سمك السلمون، السردين وغيرها من الأسماك الدهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.