الأسماك الدهنية تحمي الشريان الأبهر من ترسب الدهون

أن حصول الجسم على زيت السمك “أوميجا3” يحد من وصول الكولسترول السيء إلى الشرايين ويقلل من ترسبه على الأوعية الدموية ، كان هذا ما كشف عنه باحثون أميركيون حيث صرحوا بعد دراسة أجريت ، ان غذاء غنياً بزيوت السمك يمكن أن يحول دون تشكل الدهون في الشريان الأبهر، وهو الأساسي الذي يخرج من القلب.

 

وقال الباحثون في المركز الطبي في جامعة كولومبيا ان تناول التونة والسردين والسلمون وغيرها من الأسماك التي تعيش في المياه الباردة يحمي من انسداد شرايين القلب. وشدد الباحثون برئاسة الدكتور ريتشارد ديكلباوم على ان الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تخفض نسبة التريغليسيريد (ثلاثي الشحوم)وهو نوع من الدهون الموجودة غالباً في الدم.

 

يشار إلى ان الدراسة أجريت على 3 مجموعات من الفئران ،إحداها تناولت غذاء متوازناً والثانية نظاماً غذائياً “غربياً” غنياً بالدهون المشبعة ،فيما تناولت المجموعة الثالثة طعاماً عنياً بالأحماض الدهنية أوميغا 3. وتبين للباحثين ان الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تحد دخول الكولسترول السيئ إلى الشرايين والنتيجة انخفاض كمياته المتراكمة في الأوعية الدموية. يشار إلى ان النتائج نشرت في مجلة “أرتيريوسكليروسيس ترومبوسيس إند فاسكولار بيولوجي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.