الأسماك تساعد في استقرار مرضى تصلب الأعصاب

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية مفيد لمرضى تصلب الأعصاب الذي يعتبر من الأمراض المزمنة التي ينبغي على المريض التعايش معها، حيث تمثل الوجبات الغذائية المتوازنة جزءا من العلاج واستقرار حالة المريض.

وكما ورد الخبر في ” جريدة الأنباء ” تقول د.شيرين فتحي، أستاذ مساعد لأمراض المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني بالقاهرة ان الاكثار من تناول الأسماك بكل أنواعها الزيتية مثل سمك الماكريل والرنجة والسردين والبلم والتروتة والسلمون على الأقل ثلاث وجبات أسبوعيا يساعد على استقرار حالة المرضى.

ويسمح باللحوم الحمراء بشرط أن تكون صافية تماما بإزالة كل ما يرى من الدهون، والدجاج وما شابه بشرط نزع الجلد منه، ومن الزيوت زيت عباد الشمس وزيت بذر الكتان مهم جدا، كذلك مسموح بزيت القمح وزيت الصويا بكميات بسيطة وزيت الزيتون أحيانا، ولا يستخدم أي زيت في عملية القلي أكثر من مرة.

وتضيف د.شيرين فتحي يجب تناول نحو 120 غراما على الأقل يوميا من الخضراوات الخضراء، ونحو 75 غراما على الأقل من الخضراوات الأخرى، ومسموح بأطباق الأرز والمكرونة مضافا إليها صلصة الطماطم، ولكن لا تضاف دهون أو زيوت مشبعة.

ومن الفواكه ينصح بالإكثار من التفاح خاصة فله أهمية كبرى والموالح مثل البرتقال والليمون، ومسموح بتناول باقي الفواكه مثل العنب والموز والجوافة والتين والمانجو والبلح والتوت والبطيخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.