امتحانات الثانوية زادت من اقبال الناس على الأسماك

امتحانات الثانوية جعلت الناس يقبلون أكثر على استهلاك الأسماك ، بينما أدى ارتفاع درجة الحرارة المصاحبة للصيف إلى انخفاض الأسعار ، حيث شهد سوق السمك في مصر خلال الأيام الماضية تصاعد ا  في الاقبال عليه ، بسبب امتحانات الثانوية العامة للمعتقد السائد لدى المستهلكين أن تناول الأسماك ينعش الذاكرة، الأمر الذى يجعلهم يقبلون على شرائه.

وترافقت امتحانات الثانوية مع موجة الحر، مما أدى إلى انخفاض الأسعار بنسبة تقدر بنحو 2% بسبب زيادة المعروض، مما أدى إلى انتعاش الأسواق.

وكما ورد في “اليوم السابع ” أكد أحمد حسن، تاجر أسماك، أن ارتفاع درجات الحرارة يتسبب فى تقليص القوة الإنتاجية بنسبة 20%، سواء لدى المزارع أو تجار التجزئة، وأشار إلى أن أسعار الأسماك مستقرة بل بالعكس تنخفض، نظرا لأن التجار وأصحاب المزارع يتجهون لتصريف البضائع حتى لا تفسد بسبب شدة الحر، مؤكداً أن الأسعار فى متناول جميع المستهلكين.

وعن أكثر أنواع الأسماك التى يزيد الإقبال عليها، قال إنها البلطى والبورى، بالإضافة إلى القراميط، وأرجع ذلك لانخاض أسعارهم، وأشار إلى أن جميع أنواع الأسماك انخفضت، ماعدا الفليه البلدى، حيث يباع بـ55 جنيهاً والبياض البلدى الذى يصل سعره إلى 25 جنيهاً.

كما أكد أن هناك أنواعا من الأسماك تختفى فى الموسم الصيفى، خصوصا الخليجية “المرجان والمكرونة” بسبب عزوف الصيادين عن الصيد لشدة ارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى نزول الأسماك إلى الأعماق، الأمر الذى يجعل عمليات الصيد لدى الخليجيين صعبة.

وعن حالة السوق، أكد أنه انتعش خلال الأيام الماضية، بسبب امتحانات الثانوية العامة فالمستهلكين يعلمون أن الأسماك تنشط الذاكرة، الأمر الذى يجعلهم يقبلون عليه ولافتا إلى أن علمية البيع والشراء تصل إلى 70 %.

من جانبه، أكد إبراهيم عواد، تاجر بسوق العبور، أن أسعار الأسماك تنخفض فى الصيف، فيباع البلطى بسعر يتراوح ما بين 9 أو 10 جنيهات، وذلك بعد أن كان يباع بـ12 جنيهاً، ويباع الجمبرى باختلاف أنواعه بسعر ما بين 30 و120 جنيها، وتباع القراميط بسعر 9 جنيهات، بينما يباع السبيط بسعر 25 جنيهاً للكيلو، ويباع البورى بسعر ما بين 15 إلى 25 جنيها،ً وتباع الثعابين الحمراء بـ 9 جنيهات للكيلو، بينما تباع الثعابين البلدى بسعر 70 جنيهاً للكيلو.

كما أرجع انخفاض أسعار الأسماك فى الصيف لخوف أصحاب المزارع من موت الأسماك فى الأحواض، وبجانب ذلك يريد تجار التجزئة بيع الأسماك حتى لو بأقل ربح لخوفهم من زيادة الفاقد، وتوقع عدم زيادة أسعار الأسماك الفترة القادمة لأن أصحاب المزارع يريدون التخلص من الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.