في استراليا ارتفاع درجة حرارة الأرض تدفع الأسماك للهجرة

ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على الكائنات الحية ، بما فيها الأسماك ، حيث ذكر باحثون في استراليا أن تغير المناخ مفيد لبعض أنواع الأسماك البحرية لكن مضر للبعض الآخر. وأدى ارتفاع درجات حرارة المياه قبالة الساحل الشرقي لأستراليا إلى اتجاه ثلث أنواع الأسماك التي تعيش قبالة الشاطئ جنوبا لتستوطن مناطق جديدة تقل فيها درجات الحرارة.

وكما جاء الخبر في ” الاقتصادية ” قال بيتر لاست رئيس منظمة “استراليان ناشونال فيش كوليكشن” المعنية بالكائنات البحرية: “المشكلة أنه في جنوب تسمانيا لا تجد اسماك المياه الباردة الضحلة مكانا لتفر إليه هربا من حرارة المياه”. وأضاف أن أسماك “موجيان سكات” هي واحدة من أكثر الفصائل التي تتجه جنوبا. وحتى قنافد البحر فإنها تتحرك جنوبا أيضا.

وأضاف “على سبيل المثال أدى عبور قنافد البحر مضيق باس إلى بحر تسمانيا إلى القضاء على أعشاب البحر ، وهو نبأ سيء بالنسبة لبعض الفصائل البحرية لكنه يتيح فرص جديدة للحياة بالنسبة لكائنات أخرى”. وقال لاست لقناة “إيه.بي.سي” التلفزيونية إنه “في الوقت الذي تتغير فيه المواطن الطبيعية نتوقع رؤية نوع من المشكلات الرئيسية لتلك الفصائل”. وتستند الدراسة التي نشرت في مجلة “جلوبال إيكولوجي آند بيوجيوجرافي” على تقارير علمية وتسجيلات تعود إلى القرن التاسع عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.