الأسماك لصحة جسمية ونفسية أفضل

إن كنت تبحث عن الأطعمة الأكثر صحة لك ، فأن السمك من أبرز الأطعمة التي لا تزال الأبحاث العلمية تشير إليه ، لما له من فوائد جمة للصحة الجسمية والنفسية والحماية من الإكتئاب إذ يعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً أمينية مهمة، مثل الأرجنين و التريبتوفان، والتي تلعب دورا مهما في الحفاظ على أنسجة جسمنا، بالإضافة إلى دورها في تحسين المزاج وتخفيف حدة درجة الإكتئاب.

وكما ورد الخبر في “جريدة الرأي” فأن السمك يعتبر أيضاً مصدراً مهماً لعناصر غذائية مهمة كالكالسيوم الضروري لصحة العظام،  واليود والفوسفور الضروريين لتنشيط الذاكرة. كما ويحتوي السمك على الفيتامينات، خاصة فيتامين ألف وفيتامين دال الموجودين في كبد السمك . كذلك يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلوتاميك وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب  والأنسجة المضادة للإكتئاب.

وقد توصلت دراسة واسعة النطاق حديثا الى أن الأشخاص الذين يتناولون السمك أقل من مرة في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب المعتدل والشديد (وبمعدل 31 %) مقارنة بمن يتناولون الأسماك أكثر من مرة في الأسبوع، ويعود ذلك الى إحتواء السمك على الأحماض الدهنية الثلاثية (الأوميغا-3) الموجودة في السمك.

وتعتبر جميع أصناف السمك من المصادر الجيدة للأحماض الدهنية الثلاثية والمعروفة بإسم «الأوميغا-3،» ولكن بعض أصناف الأسماك تتميز بوفرة “الأوميغا3” فيها أكثر من غيرها ، كالسلمون، والتونا، والسردين، والهرينغ والبوري والماكاريل. ومن المصادر الغذائية الأخرى الغنية بهذه الأحماض هي: اليقطين، الكتان وبزر الكتان، المكسرات خاصة الجوز واللوز، زيت السمك وزيت الجوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.