أسعار «الروبيان» تتخطى الأسماك ويحتل الأسواق والأرصفة

شهد سوق السمك المركزي في الهفوف والمبرز يوم أمس ، إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين على شراء الروبيان ، ووصلت أسعاره في مواقع مختلفة في مدن الأحساء وفي الأسواق الشعبية وقي أماكن متفرقة وعلى قارعة الطرق والمداخل الرئيسية ، حيث قفزت الى أن وصلت الى 25ريالا للكيلو الواحد من الروبيان متوسط الحجم .

أسعار مرتفعة :
وذكر عدد من المواطنين والمقيمين أن أسعار الروبيان مرتفعة جدا ، مقياسا بأسعار الثروات البحرية الأخرى من الأسماك ، وبينوا أن أسعار الكيلو الواحد من الحجم الكبير والمتوسط يتراوح ما بين 15-25ريالا ، أو 100ريال لكل 8كيلومترات مخلوط الأحجام من الروبيان .
ووصف المواطن سيف المهنا أسعار الروبيان في الاحساء بأنها مرتفعة ومختلفة عن اسعار الروبيان في مدينة الدمام والقطيف ، مشيرا أن المن الواحد من الروبيان وزن 16كيلو ، يباع بـ 160ريالا بينما يباع في الاحساء بـ220ريالا .
وطالب الجميع من الجهات المعنية والمسئولة ( البلدية والتجارة والصناعة ) مراقبة الأسواق ، كما طالبوا إدارة صحة البيئة مراقبة ومنع الباعة الجائلة التي تقوم بالبيع على قارعة الطرق ، متخطية الاشتراطات الصحية وغير آبهة بالمحافظة على صحة الإنسان ونظافة البيئة .

اختفاء الأسماك :
من جهة أخرى شكا باعة الأسماك بسوق الهفوف المركزي من اختفاء أنواع كثيرة من الأسماك وارتفاع أسعار الموجود منها ما أثر على حركة البيع والشراء أمس وتسبب في مغادرة كثير من الباعة لمحلاتهم لعدم وجود ما يبيعونه إضافة لارتفاع درجة حرارة الجو مشيرين أن الصيادين تجنبوا صيد الأسماك ، في عمليات لاستغلال صيد الروبيان الذي تتيح لهم صيده في مدة محددة .
فيما تخوف الكثير من المواطنين المستهلكين من ارتفاع أسعار الربيان الذي ابتدأ موسمه خلال الأيام القليلة الماضية. ووصف المواطن تركي العفيصان حال السوق لـ ( اليوم ) فبقوله : لا يوجد سمك في السوق مشيرا إلى السوق المركزي وقلة الكمية المعروضة من السمك ، مؤكدا أن ما هو موجود من الأسماك قد ارتفعت أسعاره فوق طاقة المشتري.

أسماك الهامور :
ويقول أحد الباعة: إن أصناف أسماك الهامور قليلة جداً في السوق ويباع الكيلو منه إذا توفر مابين 30-45ريالا للكيلو الواحد ، مرتفعاً عن الأسبوع الماضي الذي كان يباع فيه مابين 20-25ريالا ويضيف أما الشعري فسعره ما بين 20-23ريالا وهو قليل جداً وكان سعره في فترة ماضية يتراوح ما بين 15-18ريالا . وثبت سمك الصافي العماني والقطري منذ الأسبوع الماضي عند 18 للصغير وجاء المتوسط منه عند20ريالا واختفى الصافي البحريني من السوق ويعلل الباعة ارتفاع الصافي لارتفاع سعر المن والذي وصل إلى 380ريالا.
ويرى المشتري حمد إبراهيم أن السمك قليل في السوق وأن أسعاره مرتفعة وأنه يضطر لشراء السمك عوضاً عن اللحم.
ويضيف: السمك يرتفع يومياً ففي هذه السنة السمك جداَ غال الشعري غال والفسكر ولم نتعود على هذه الأسعار في حين يرى أحد الباعة أن مشكلة السمك ليست وليدة اليوم وأمس فمنذ شهر تعاني السوق من نقص في الكميات المعروضة وارتفاع في الأسعار

المصدر : جريدة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.