133 مليون ريال حصيلة الاسبوع الأول من موسم الروبيان بالقطيف

قدر متعاملون في سوق الاسماك المركزي بمحافظة القطيف حصيلة الاسبوع الاول من موسم الروبيان بأكثر من 1000 طن بقيمة تجاوزت 133 مليون ريال بمعدل 150 طنا يوميا ” 19 مليون ريال ” يوميا. وقد بدأ موسم الروبيان يوم الجمعة الماضي مطلع اغسطس الجاري و يستمر لمدة 6 اشهر تقريبا، حيث تقدر حصيلة الصيد للقارب الواحد خلال الرحلة الواحدة التي تستمر لمدة 3 – 5 ايام بنحو 80 – 120 من ( 1280 – 1900 كغم ) ووصفت الاسعار في بداية التدوال بالمشجعة، اذ تراوحت بين 200 – 280 ريالا للحجم المتوسط و 120 – 190 ريالا للصنف الصغير. وذكر المتعاملون ان بداية الموسم تبدو من خلال المعطيات الاولية تبشر بالخير، اذ يتوقع ان يكون الموسم الحالي افضل حالا من الموسم الماضي سواء من حيث المكاسب المالية او استمرار نسق الصيد عند مستويات محددة لاسيما ان الاحجام الوسط شكلت نحو 70 % من اجمالي الصيد في الجولة الاولى، بخلاف المواسم الماضية، التي يغلب عليها الاحجام الصغيرة في البداية.

واكدوا، ان الكميات المتوافرة حاليا و كذلك الاسعار المتداولة تمثل مكسبا مشتركا للصيادين و الزبائن على حد سواء، اذ تقارب مستويات الاسعار في الموسم الماضي، وبالتالي فان الاسعار الحالية تصب في مصلحة كافة الاطراف.

وقال محمد صالح ” متعامل ” ان بداية موسم الروبيان جاءت قوية، حيث شهد السوق اقبالا متزايدا من جميع ابناء المنطقة الشرقية، اذ ينتظر وصول اعداد كبيرة من المناطق الاخرى في نهاية الاسبوع الحالي ، فالتوقعات تشير لعودة مئات القوارب من عرض البحر في الجولة الثانية محملة بعشرات الاطنان من الصيد الوفير بمختلف الاحجام، الامر الذي يوفر كميات كبيرة، ويدفع الكثير لقصد السوق نهاية الاسبوع للحصول على احتياجاتهم من الروبيان.

بدوره قال رضا الفردان ” صياد ” ان حصيلة القارب الواحد جاءت مشجعة للغاية، التي جاءت خلافا للتوقعات، بسبب الاحجام الكبيرة نسبيا في الغالب، حيث قدرت حمولة القارب الواحد بين 70 – 80 من ” 1120 – 1380 ” كلغم، مشيرا إلى أن الايام القادمة ستكون حصيلة الصيد اكثر من الوقت الراهن، خصوصا وان غالبية القوارب في الجولة الاولى تتجه للمصائد القريبة ” منيفا ” والتي تكون فيها اسراب الروبيان محددة، الامر الذي ينعكس على اجمالي الصيد.

من جهته قال سعيد آل سالم ” صياد ” ان كميات الروبيان المعروضة بالاسواق لا تمثل سوى 10 % من اجمالي صيد الروبيان، فالقوارب التي افرغت صيدها لا تمثل سوى الجزء اليسير من عشرات القوارب التي ما زالت في عرض البحر، وبالتالي فان الكمية الحالية لا تمثل القراءة الدقيقة، بيد انها تعطي مؤشرات ايجابية بموسم ايجابي.

وحول احجام الروبيان، اكد ان الاحجام الحالية تعطي اشارات ايجابية باستمرار هذه الاحجام الجيدة، خصوصا وان المواسم الماضية اثبتت ان الاحجام الكبيرة تبدأ في التواجد بالاسواق المحلية مع مضي نحو شهر او شهرين من انطلاقة الموسم، وبالتالي فان التوقعات تشير الى تحول الاسواق في الايام القادمة بالاتجاه الايجابي، بحيث تختفي هذه الاحجام الصغيرة لتحل مكانها الاصناف المتوسطة والكبيرة.

محمد العبد الله – الدمام
جريدة عكاظ

تعليق واحد (1) على “133 مليون ريال حصيلة الاسبوع الأول من موسم الروبيان بالقطيف

  1. سعود

    الحقيقة أنا كل سنة أشتري ربيان – تقريا أشتري أيام الموسم منين يعني 32 كلجم ، يكفيني أنا وعائلتي الصغيرة المكونة من 4 أشحاص ، وكل سنة تقريبا أنا اشتري الربيان بعد الموسم باسبوعين – حيث أشتري الكيلوا بعشرة ريال فقط يعني ب320 ريال فقط ثمن المنين – ملاحظة عندنا بالقطيف المن يساوي 16 كلجم -بخلاف المن الحساوي أو المن العراقي أو الكويتي او حتى الحجازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *