اليمن الأولى عربيا في إنتاج وتصدير أسماك الحبار

اليمن تفتتح موسم اصطياد أسماك الحبار ، في المنطقة الشرقية من البحر العربي للمياه اليمنية اعتبارا من مطلع يونيو القادم، وحتى إشعار آخر.

وقد صدر القرار عن وزارة الثروة السمكية اليمنية ،وأوضح القرار  أن أسماك الحبار تتواجد بكثرة في مثل هذا الوقت من العام على شاطئ المنطقة الشرقية من البحر العربي بعد أن شهد فترة تكاثر خلال فترة إغلاق الموسم في مارس الماضي.

وبحسب ما جاء الخبر في وكالة الأنباء اليمنية “سبأ نت ” فأن اليمن تحتل المرتبة الأولى من بين الدول العربية ومن أوائل دول العالم المنتجة والمصدرة للحبار، حيث يتواجد في مناطق البحر العربي وخليج عدن والبحر الأحمر.

وتعتبر محافظتي المهرة وحضرموت من أكثر المناطق تجميعا للحبار.

وكانت اليمن قد صدرت خلال العام الماضي 2008 م 20 ألف و 227 طن من الحبار بقيمة 40 مليون و454 ألف دولار محتلا المرتبة الثالثة في قائمة الأنواع السمكية المصدرة.

ويمثل الحبار مصدرا لخلق القيمة المضافة بعد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الثروة السمكية خلال العامين الماضيين وتشجيع الصيد التقليدي ومنع سفن الصيد الاجنبيه من الاصطياد داخل منطقه الخمسة ميل بحري.

وينتمي سمك الحبار الى طائفة اللافقاريات حيث تعتبر اليابان السوق الوحيد للحبار نظرا لامتلاكها اكبر مركز في العالم لبيع الأسماك.

تعليق واحد (1) على “اليمن الأولى عربيا في إنتاج وتصدير أسماك الحبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *